شرح حديث ﻟﻌﻦ اﻟﻠﻪ اﻟﻮاﺷﻤﺎﺕ ﻭاﻟﻤﺴﺘﻮﺷﻤﺎﺕ

رقم الفتوى ( 459 )

السؤال : جزاك الله خيرا يا شيخ نريدك أن تفسر لنا حديث الرسول صلى الله عليه وآله وسلم : ﻋﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ، ﻗﺎﻝ: «ﻟﻌﻦ اﻟﻠﻪ اﻟﻮاﺷﻤﺎﺕ ﻭاﻟﻤﺴﺘﻮﺷﻤﺎﺕ، ﻭاﻟﻨﺎﻣﺼﺎﺕ ﻭاﻟﻤﺘﻨﻤﺼﺎﺕ، ﻭاﻟﻤﺘﻔﻠﺠﺎﺕ ﻟﻠﺤﺴﻦ اﻟﻤﻐﻴﺮاﺕ ﺧﻠﻖ اﻟﻠﻪ» رواه مسلم . بالتفصيل.

الجواب : حديث لعن الواشمات والمستوشمات رواه البخاري ومسلم ﻋﻦ اﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ . وهذا لفظ البخاري ﻋﻦ اﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ: «ﻟﻌﻦ اﻟﻠﻪ اﻟﻮاﺷﻤﺎﺕ ﻭاﻟﻤﺴﺘﻮﺷﻤﺎﺕ، ﻭاﻟﻤﺘﻨﻤﺼﺎﺕ ﻭاﻟﻤﺘﻔﻠﺠﺎﺕ ﻟﻠﺤﺴﻦ، اﻟﻤﻐﻴﺮاﺕ ﺧﻠﻖ اﻟﻠﻪ» ﻣﺎ ﻟﻲ ﻻ ﺃﻟﻌﻦ ﻣﻦ ﻟﻌﻨﻪ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ وآله ﻭﺳﻠﻢ، ﻭﻫﻮ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ اﻟﻠﻪ . ولفظ مسلم فيه زيادة : النامصات وهذا لفظه ﻋﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ بن مسعود ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ: «ﻟﻌﻦ اﻟﻠﻪ اﻟﻮاﺷﻤﺎﺕ ﻭاﻟﻤﺴﺘﻮﺷﻤﺎﺕ، ﻭاﻟﻨﺎﻣﺼﺎﺕ ﻭاﻟﻤﺘﻨﻤﺼﺎﺕ، ﻭاﻟﻤﺘﻔﻠﺠﺎﺕ ﻟﻠﺤﺴﻦ اﻟﻤﻐﻴﺮاﺕ ﺧﻠﻖ اﻟﻠﻪ» رواه مسلم . وهو كما أورده السائل ، وروياه بألفاظ أخرى . ومعنى ألفاظ الحديث كالآتي : ” الواشمات ” اسم فاعل مؤنث من “الوشم “، و”الوشم ” : هو النقش في البدن بواسطة الوخز بالإبر ثم وضع لون على محل الوخز ، والواشمة الفاعلة للوشم ، والمستوشمة الطالبة للوشم التي يقع النقش على بدنها . وإنما ذكر النبي صلى الله عليه وآله وسلم الإناث بحسب الواقع وإلا فلا فرق بين الواشم والواشمة في الحكم فكلاهما مغير لخلق الله . و”النامصة ” اسم فاعل مؤنث من ” النمص ” و ” النمص ” : هو قص الحواجب وتخفيفها سواء كان ذلك بالنتف أو المقص أو النورة أو الحرق أو أي صورة من صور النزع للحاجب . و” المتنمصة ” : هي الطالبة لذلك التي يقع النمص على حاجبها ، فالنامصة والمتنمصة مشتركتان في الإثم .

و” المتفلجات للحسن ” هن اللواتي يفلجن ويفرقن بين الأسنان من أجل الحسن والجمال ، وكأن فاعلة ذلك لم ترض بما قسم الله عز وجل لها من الحسن والجمال فذهبت تغير خلق الله عز وجل في نفسها . وفي قوله : ” المغيرات خلق الله ” فيه بيان العلة لتحريم ذلك ، وهي تغيير خلق الله ، وهذا يدل على أشياء منها : – أن هذا يعم كل ما فيه خلق الله في الجسد . – أنه لا فرق بين الذكر والأنثى في ذلك وإنما نص الحديث على النساء بحسب الواقع . – أن ما لم يكن فيه تغيير لخلق الله ليس من ذلك ، ومنه تشقير الحواجب فإنها تلوين ظاهري وليس فيه إزالة ولا تلوين بالوشم وهو يشبه طلي البدن بالورس ونحوه وهذا جائز للمرأة بالاتفاق . -واعلم أن ما ليس فيه تغيير لخلق الله عز وجل وإنما فيه إعادة إلى طبيعة الخلق ليس من هذا القبيل ، كأن كانت الأسنان مشوهة الخلق على خلاف طبيعتها في الناس أو أي شيء آخر في البدن فلا حرج في معالجته ورده إلى جنس الطبيعة البشرية ،والله أعلم .

 

زر الذهاب إلى الأعلى