مناسك الحج والعمرة 22

مناسك الحج والعمرة 22

مناسك الحج والعمرة 22
*صفة الحج 1* :
– يُسن لمن أراد الإحرامَ بالحج أن يأتي قبل إحرامه بآداب الإحرام عند إحرامه من التنظف (حلق العانة وقص الشارب ونتف الإبط وقلم الأظفار) والاغتسال وتجرد الرجل عن الثياب المحيطة ولُبس إزار ورداء أبيضين والتطيب في الثياب، وكل ما يستحب قبل الإحرام.
– ثم يُحْرِم بالحج (ينوي بقلبه الدخول في الحج) – من لم يكن قد أحرم به – ويقول بلسانه: “اللهم لبيك حجا”. إن كان حجه مفردا، ويحرم بالحج والعمرة إن كان قارنا ويقول: “لبيك حج وعمرة”.
ويستحب للآفاقي (الذي يأتي من الآفاق من خارج حدود المواقيت) أن يكون إحرامه من الميقات، ويجوز قبل الميقات ولو من بيته، ويَحرم عليه مجاوزة الميقات دون إحرام.
ومن كان دون المواقيت كمن بجدة وبحرة يُحرِم من حيث أنشاء الحج، ومن كان بمكة ممن هو من أهلها أو ممن ورد عليها يُحِرم من مكة، ويستحب أن يكون الإحرام بالحج في الثامن من ذي الحجة.
– ويسن للحاج أن يشغل نفسه بالتلبية والذكر والدعاء وقراءة القرآن، ويسن للرجال رفع الصوت بالتلبية، فعَنْ السَّائِبِ بْنِ خَلَّادِ بْنِ سُوَيْدٍ الْأَنْصَارِيُّ رضي الله عنه عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : *” أَتَانِي جِبْرِيلُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَمَرَنِي أَنْ آمُرَ أَصْحَابِي وَمَنْ مَعِي أَنْ يَرْفَعُوا أَصْوَاتَهُمْ بِالْإِهْلَالِ “*. أَوْ قَالَ : *” بِالتَّلْبِيةِ “*. يُرِيدُ أَحَدَهُمَا. رواه أبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجة.
وصيغة التلبية التي كان يلبي بها النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:   *” لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ لَبَّيْكَ، لَا شَرِيكَ لَكَ لَبَّيْكَ، إِنَّ  الْحَمْدَ وَالنِّعْمَةَ لَكَ وَالْمُلْكَ لَا شَرِيكَ لَكَ “* .
– ثم يُستحب للحاج بعد إحرامه بالحج – في صبيحة اليوم الثامن من ذي الحجة – أن يذهب إلى منى فيصلي بها الظهر والعصر والمغرب والعشاء. ويصلي كل صلاة في وقتها ولا يجمع.
– ويستحب له أن يبيت بمنى ليلة عرفة التاسع من ذي الحجة ويصلي بها الفجر فتكمل له فيها خمسة فروض.

– ويستحب أن يشغل نفسه في منى وفي كل المشاعر بالتلبية والذكر والدعاء وقراءة القرآن.
– ويحذر الحاج من الوقوع في الرفث (الجماع والكلام الذي يثير الشهوة والكلام القبيح) والفسوق (المعاصي) والجدال بغير حق، قال الله عز وجل: *(الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ ۚ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ)* [سورة البقرة: 197].
أبو مجاهد
صالح بن محمد باكرمان.

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *