عن الشيخ

المعلومات الشخصية :

الاسم : صالح بن محمد بن عبد الرحمن بن كَرْمَان بن عمر بن عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله (لصقع) بن محمد بن عبد الله با عبد الرحيم باكَرْمَان الكِنْدي .

تاريخ الميلاد : ولدت في أحد الربيعين من عام 1390هـ , الموافق لـ 1970م .

محل الميلاد : خِرْبة باكَرْمَان , وادي عَمْد , حضرموت , اليمن .

الحالة الاجتماعية : متزوج وأب لسبعة أولاد : خمسة أبناء وبنتان (مجاهد ومحمد ومريم وأحمد وفاطمة وإبراهيم وعمر).

النشأة والدراسة : ولدت ونشأت في قرية (خِرْبة باكَرْمَان) بوادي عمد من الوديان الغربية بحضرموت . ونشأت فيها أول نشأتي في كنف أسرتي على التدين والمحافظة على الصلاة والصوم والتعلق بالمسجد. وفي قريتي (خِرْبة باكَرْمَان) بدأت قراءة القرآن على يد المعلم سالم سعيد دحيم بامدحج رحمه الله. وبدأت دراستي الابتدائية في مدرسة الخربة إلى الصف الخامس الابتدائي من 1/12/1976 م ( تاريخ تسجيلي بالمدرسة) إلى 1981 م . ثم انتقلت مع أسرتي إلى مدينة المكلا (حي الدِّيس )سنة 1401هـ الموافق 1981م . وفي المكلا أكملت دراستي الأساسية ( في مدرسة أكتوبر الموحدة ) بالديس: الصف السادس الابتدائي 1981-1982م. والصف السابع الابتدائي 1982 -1983 م. والصف الثامن الابتدائي 1983-1984م . ثم أكملت الثانوية في ثانوية المكلا = ثانوية ابن شهاب , في الفترة من 1985 م إلى 1988م , ولظروف ذاتية وموضوعية لم أكمل الصف الرابع الثانوي سنة 1988 م . ثم انتسبت في الثانوية في العام اللاحق لإكمال الصف الرابع ,وتخرجت عام 1989 م . وخلال فترة الدراسة الابتدائية والثانوية قرأت القرآن والعلوم الشرعية والنحو على مجموعة من المشايخ والأساتذة . وكانت بداية قراءتي للقرآن في المكلا حي الديس بمسجد الشهداء عام 1402ه على الأستاذ المهندس هادي محمد عوض باجبير حفظه الله . وقرأت القرآن كذلك على الشيخ أحمد بادحمان رحمه الله تعالى , وحضرت دروسه في شرح رياض الصالحين , وحفظت مئات الأحاديث النبوية في حلقته بقراءة الشيخ أحمد باوزير رحمه الله . ثم كان الدور الأكبر والتأثير الأعظم في تكوين شخصيتي العلمية والفكرية للسيد عبد الله عبد الرحمن مكنون حفظه الله الذي كان له أكبر الأثر في نشأتي على التوحيد والسنة وحب العلم والتوجه إليه بفضل الله عز وجل. وكان للشيخ عوض بانجار رحمه الله تأثيره الكبير علي في محاضراته ولقاءاته. في آخر سنة 1989م سافرت – هاربا – إلى صنعاء , وحضرت جملة طيبة من شرح تدريب الراوي للشيخ محمد بن موسى العامري البيضاني حفظه الله التي كان يلقيها في بيت الشيخ عبد الله بن محمد اليزيدي حفظه الله بشارع هايل . ثم يسر الله لي الذهاب في أول سنة 1990م إلى دار الحديث بدماج بصعدة فحضرت لشيخنا العلامة مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله دروسا في تفسير ابن كثير وفي صحيح البخاري وصحيح مسلم في المسجد, وفي شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك في المكتبة , ومكثت في دماج نحو شهر , ثم عدت أدراجي إلى صنعاء , ومنها إلى حضرموت حيث بدأت بوادر الوحدة اليمنية . التحقت مؤخرا عام 2009م بجامعة العلوم والتكنلوجيا(فرع حضرموت) : كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية , تخصص دراسات إسلامية , وتخرجت منها عام 2013م بتقدير عام (جيد جدا مرتفع) , وأتحفتني الجامعة بدرع التميز .

الوظائف والأعمال والأنشطة العلمية والدعوية : كنت بفضل الله عز وجل مشرفا على الدعوة وشبابها في منطقتي (ديس المكلا) بعد أن قام الحزب الاشتراكي اليمني بسجن مجموعة من الدعاة ومنهم شيخنا الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن مكنون سنة 1988م وأنا في الثامنة عشرة من العمر. بعد قيام الوحدة اليمنية عام 1990م تداعى مجموعة من الشباب وكنت أحدهم لتأسيس لجنة مشتركة تشرف على كل النشاط التعليمي والدعوي في مساجد المكلا من أحياء المكلا الثلاثة ( المكلا , الديس , الشرج ) , على أن تشرف على هذه اللجنة الدعوية لجنة من العلماء مكونة من: الشيخ عبد الرحمن بكير حفظه الله . السيد عبد الله بن محفوظ الحداد رحمه الله. الشيخ أحمد بن حسن المعلم حفظه الله. وتكونت اللجان واخترت مسئولا عن الجانب العلمي في تلك اللجنة . لم يكتب للجنة الدعوية العامة البقاء , ولكن اللجنة الدعوية بالديس بقيت صامدة , وكنت عضوا فيها ؛ بل ورئيسا لها في أكثر دوراتها . وقد تطورت اللجنة فيما بعد إلى المجلس الدعوي بالمكلا , ولم يزل هذا المجلس قائما إلى اليوم , وقد تطور من عام 1998 م ليكون مشرفا على مجموعة من المؤسسات الدعوية والتعليمية , وعلى رأسها جمعية الحكمة اليمانية , ويعرف تيار المجلس الدعوي بتيار الحكمة السلفي بحضرموت. في عام 1413 ه – 1992م تأسست جمعية الحكمة اليمانية الخيرية وكنت – بحمد لله أحد منتسبيها ودعاتها الأوائل. ثم صرت عضوا في المجلس العلمي العام لجمعية الحكمة اليمانية الخيرية, وما زلت فيه إلى اليوم . وفي عام 1416هـ – 1995م تأسس معهد حضرموت للعلوم الشرعية , وكنت بحمد الله عز وجل من أبرز المدرسين فيه لكافة العلوم الشرعية حتى أغلق سنة 2002م . وفي عام 1419 – 1998م تأسس مجلس علماء أهل السنة والجماعة بحضرموت واخترت لعضويته . ثم درّست من عام 1423 / 2002م في مركز ابن كثير للعلوم الشرعية ، وكان تابعا لجمعية الحكمة اليمانية الخيرية اليمانية الخيرية. في سنة 1431هـ تحول مركز ابن كثير للعلوم الشرعية تحت إدارة مؤسسة الفجر الخيرية الاجتماعية التي أترأسها , وكنت مشرفا على المركز وأحظى الناس بالتدريس فيه بفضل الله عز وجل. وفي عام 1426هـ – 2004 أسست مع مجموعة من الدعاة وعلى رأسهم أخي السيد محمد محسن البيتي مؤسسة الفجر الخيرية الاجتماعية في حضرموت ، ومن أظهر أهدافها نشر الدعوة والخير في المناطق النائية الفقيرة من حضرموت واخترت رئيسا لها ومازلت . وفي عام 1430هـ – 2009م أسَّسَّت مع مجموعة من الشباب الطموح “منتدى الفتية ” على شبكة الإنترنت , ثم تطور العمل معهم إلى إنشاء (مؤسسة الفتية الإعلامية) واخترت مشرفاً عليهما , وأنشأت مؤسسة الفتية (قناة الفتية المحلية) , ولكن المؤسسة توقفت ومعها القناة لظروف مالية. – أهم الأعمال الدعوية التي أقوم بها : رئاسة مؤسسة الفجر الخيرية الاجتماعية . عضوية المجلس العلمي بجمعية الحكمة اليمانية الخيرية . الإشراف على مركز معاذ بن جبل للعلوم الشرعية بالمكلا , والتدريس فيه. الإشراف على مركز تخريج الدعاة (مركز عبد الله بن مسعود ) بالمكلا , والتدريس فيه (شيخ المركز). إمامة وخطابة مسجد آل ياسر (بالنيابة ). الدروس العلمية المنتظمة في المساجد . الدورات العلمية والمراكز الصيفية والمحاضرات والندوات والنزولات الدعوية . عضوية مجلس علماء أهل السنة بحضرموت . عضوية هيئة علماء اليمن . عضوية اتحاد علماء ودعاة المحافظات الجنوبية باليمن.

– من المشايخ الذين تلقيت عنهم العلم :

الشيخ العلامة أحمد بن حسن المعلم حفظه الله. الشيخ المحقق إدريس محمد علي الأثيوبي رحمه الله . الشيخ الفرضي حسن باعمر العمودي رحمه الله. الشيخ المحدث الدكتور سعد بن عبد الله الحميد حفظه الله. الشيخ القاضي عبد الرحمن عبد الله بكير حفظه الله. السيد عبد الله عبد الرحمن مكنون حفظه الله. مفتي حضرموت السيد عبد الله بن محفوظ الحداد رحمه الله. الشيخ العلامة الفقيه علي سالم بكير حفظه الله. الشيخ العلامة محمد بن موسى العامري البيضاني . الشيخ المحدث مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله. وغيرهم . وعندي إجازات من كل من : الشيخ أحمد عبد السلام أحمد (من السودان). الشيخ العلامة حسن مقبولي الأهدل رحمه الله . السيد شيخ بن عبد الرحمن الحبشي رحمه الله . الشيخ الفقيه قاسم بحر حفظه الله. الشيخ الفقيه علامة اليمن محمد بن إسماعيل العمراني حفظه الله .

من الإنتاج العلمي المكتوب ( المقروء): الكتب والرسائل الآتي ذكرها: التكفير بمطلق الحكم بغير ما أنزل الله الشبهات والردود . شرك الطاعة حقيقته أنواعه والرد على الغلاة فيه . شرح اللامية في العقيدة . شرح لمعة الاعتقاد . موجز الكلام بشرح إحكام النظام في أحكام الصيام. لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر. هل أخرج مسلم في صحيحه لأصحاب الطبقات الثلاث ؟ قاعدة : ليس كل علم مما هو حق يطلب نشرة. قاعدة في تفسير كلام الغير. أقوال الإمامين الشافعي وابن تيمية في بيان حديث حاطب في مراسلته للمشركين. قطف الرياحين من رياض الصالحين . الأربعون الحضرمية . ماذا تعرف عن الشيعة الإثني عشرية؟ كي يكون حجك مبرورا . شرح منظومة السراج على طريق المعتمر والحاج . أريج العطر في فضائل العشر . وُلد الهدى . الرحمة المهداة . رسالة في العلو لله عز وجل . كيف تكتب بحثا مختصرا ؟ كيف تدير حلقة ؟ أكثر من مائة مقالة منشورة في المجلات والمواقع الالكترونية . نحو ألف فتوى منشورة في موقعي الرسمي على الشبكة العنكبوتية ( الإنترنت ) وعلى قناتي على التيليجرام ومواقع التواصل الاجتماعي . منظومات وقصائد ومقطوعات شعرية . من الإنتاج العلمي الصوتي ( المسموع ): شرح الأصول الثلاثة ” مختصر”. شرح الأصول الثلاثة ” مختصر”. شرح الأصول الثلاثة ” المفصل”. شرح كشف الشبهات ” المتوسط “. شرح كشف الشبهات ” المفصل “. شرح القواعد الأربع . شرح الأصول الستة . شرح رسالة أنواع التوحيد. شرح كتاب التوحيد ” المتوسط “. شرح كتاب التوحيد “المفصل”. شرح اللامية . شرح الحائية . شرح الواسطية” المتوسط “. شرح الواسطية” المفصل “. شرح التدمرية . شرح الحموية . شرح الطحاوية . شرح لمعة الاعتقاد . شرح تطهير الاعتقاد . شرح أعلام السنة . شرح القواعد الفقهية للسعدي . شرح كتاب الطهارة من شرح الغزي على أبي شجاع . شرح كتاب الطهارة من المقدمة الحضرمية في الفقه الشافعي. شرح المختصر الصغير في الفقه الشافعي . شرح الياقوت النفيس في الفقه الشافعي” الشرح المتوسط”. شرح الياقوت النفيس في الفقه الشافعي” الشرح الوافي”. شرح الورقات للجويني . شرح شرح المحلي على الورقات . شرح اللمع في الأصول للشيرازي (لم يكمل). شرح أول مذكرة أصول الفقه . تفسير سورة الفاتحة . تفسير آيات الصيام . تفسير سورة يوسف . تفسير سورة الإسراء . تفسير سورة الكهف . تفسير سورة مريم . تفسير سورة طه . تفسير سورة الأنبياء . تفسير سورة القصص . تفسير سورة ق . تفسير جزء تبارك . تفسير جزء عم . أكثر من مائة خطبة منبرية . وغير ذلك . وجزء من هذا الإنتاج منشور في موقعي الرسمي على الشبكة العنكبوتية ( الإنترنت ) , وفي قناتي على اليوتيوب .

– الحساب البنكي : بنك التضام الإسلامي الدولي ( 128000-501-00 ) .

– الجوال : 777316501 اليمن , رقم الواتساب. – الجوال : 0557302053السعودية .

– البريد الالكتروني :bakrman69@gmail.com