هل حضرموت من اليمن

هل حضرموت من اليمن

هل حضرموت من اليمن

ذكرني هذا السؤال بصورة مقابلة لهذا الموقف تماما، فقبل سنوات ليست بالبعيدة قرأت في إحدى جرائد حضرموت مقالا ينقد فيه كاتبه ما رآه في بعض الوثائق الحديثة لأراضي وادي فلك حيث كتب في الوثيقة بدلا عن وادي فلك “سائلة فلك”، وكأننا في صنعاء، هكذا تتدخل السياسة حتى في مصطلحات البلاد، واليوم لأننا نتبنى مواقف سياسية معينة نريد أن نغير التاريخ والجغرافيا، وإذا كان هذا قبل التمكين، فما الذي سيحدث لو أن الله عز وجل منّ علينا نحن الحضارمة بالتمكين وأخذ الحقوق؟ هل تريدون منا أن نتنصل من يمنيتنا، ونتنزه عن المزايا التي وضعها النبي صلى الله عليه وسلم تاجا على رؤوس اليمنيين؟

إننا متمسكون تمام التمسك بحقوق حضرموت، ومؤمنون أشد الإيمان بخصائص حضرموت والحضارمة، فحضرموت جزء متميز من أجزاء اليمن منذ زمن بعيد، أما أن يقال: إن حضرموت ليست من اليمن فهذا الذي لا نستطع أن نبلعه.

سمعت مرة أحد المتحمسين يستدل بحديث: «حَتَّى يَسِيرَ الرَّاكِبُ مِنْ صَنْعَاءَ إِلَى حَضْرَمَوْتَ» على فضل حضرموت؛ لأن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم خصها بالذكر! وعلى هذا فصنعاء أفضل من حضرموت؛ لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم خصها بالذكر كذلك وذكرها أولا! مع أن هذا مجرد مثال على البُعد فبين صنعاء وحضرموت مسافة ومفازة وأهل فيد. والشيء الآخر الذي استنبطه ذلك المتحدث من الحديث آنف الذكر هو أن حضرموت ليست من اليمن! ويطول عجب المرء عند هذا الاستنباط المذهل الذي لم يسبق إليه! فلا أدري ما وجه الدلالة فيه، فاليمن لم تذكر البتة في الحديث، فليس في الحديث نفي أن تكون حضرموت من اليمن ولا إثبات ذلك، وأما صنعاء فليست هي اليمن، وإنما هي مدينة من مدنه, فهل يعتقد هذا المستنبط بأن الربط بين مدينتين بـ”من” و”إلى” يدل على أنهما من بلدتين لا يجوز أن يجمعهما اسم واحد؟ حسبي هذا عن الاستطراد.

ومن عجب أن يستدل آخر على أن حضرموت ليست من اليمن بقيام دول كثيرة مستقلة في حضرموت! وعلى هذا فلقائل أن يقول: إن الشحر ليست من حضرموت؛ لأنها قد قامت بها دول مستقلة من “دولة آل إقبال “إلى “دولة آل بريك” ودوعن ليس من حضرموت؛ لأنه قد قامت فيه دول مستقلة مثل: “دولة آل فارس النهديين” و” دولة آل العمودي” و..و..إلخ.

وآخرون يستدلون ببعض الألفاظ الموهمة المذكورة في كتب التاريخ ونحوها، مثل عطف حضرموت على اليمن ونحو ذلك، وليس في ذلك دلالة فلم يزل العرب وغيرهم يعطفون الخاص على العام والعام على الخاص، وفي أسماء البلدان والمناطق خاصة يأتي كثيرا العموم والخصوص، ففي حضرموت نفسها نقول:” خرجنا من المكلا إلى حضرموت ” و” الدواعن مشهورون بالتجارة والحضارم مشهورون بالبناء “، فهل يستدل بهذا على أن أهل المكلا ودوعن ليسوا من الحضارمة؟

وبعد هذا التقديم تعالوا لنقرأ شيئا مما صرح به علماء الأمة من فقهاء ومفسرين وأهل تاريخ وأدب وغيرهم، لنقرأ طرفا من صريح كلامهم بأن حضرموت من اليمن:

ولنبدأ بالصحابة من أهل حضرموت:

فعَنِ الأَشْعَثِ بن قَيْسٍ رضي الله عنه: «أن رَجُلاً من كِنْدَةَ وَرَجُلاً من حَضْرَمَوْتَ اخْتَصَمَا إلى رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم في أَرْضٍ بِالْيَمَنِ فقال الحضرمي: يا رَسُولَ اللَّهِ أَرْضِى اغْتَصَبَهَا هذا وَأَبُوهُ، فقال الكندي: يا رَسُولَ اللَّهِ أَرْضِى وَرِثْتُهَا من أَبِى، فقال الحضرمي: يا رَسُولَ اللَّهِ اسْتَحْلِفْهُ، إنه ما يَعْلَمُ أنها أَرْضِى وَأَرْضُ والدي والذي اغْتَصَبَهَا أَبُوهُ، فَتَهَيَّأَ الكندي لِلْيَمِينِ فقال رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: إنه لاَ يَقْتَطِعُ عَبْدٌ أو رَجُلٌ بِيَمِينِهِ مَالاً إلا لقي اللَّهَ يوم يَلْقَاهُ وهو أَجْذَمُ فقال الكندي: هي أَرْضُهُ وَأَرْضُ وَالِدِهِ» [رواه الأمام أحمد وغيره].

فهذا الصحابي الجليل الأَشْعَثِ بن قَيْسٍ ملك كندة، وأعظم زعماء وقادة حضرموت في صدر الإسلام، يصرح بأن الحضارمة -من قبيلتي كندة وحضرموت- اختصموا بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم “في أرض باليمن”، ومن المعلوم قطعا أن الأرض التي اختصما فيها إنما هي حيث يسكنون بحضرموت، ويؤكد ذلك أن الكندي اعترف أن الأرض أرض الحضرمي وأرض والده من قبله, فهذا نص صريح بأن حضرموت من اليمن، إلا أن يكون ثمة من يدعي اليوم أنه أعرف بحضرموت من ملك حضرموت الأشعث الكندي، وأعرف من كل علماء الأمة الذين قرءوا هذه الرواية ولم يعترضوا عليها وفيهم الحضارمة جيلا بعد جيل.

ثم هاهم التابعون على الأثر:

قال التابعي الجليل المفسر مقاتل بن سليمان عند تفسير قول الله تعالى: {إِذْ أَنْذَرَ قَوْمَهُ بِالْأَحْقافِ} [الأحقاف:21] “الأحقاف: الرمل باليمن في حضرموت” [تفسير مقاتل بن سليمان ص23].

وقال التابعي الجليل المفسر قتادة بن دعامة السدوسي رحمه الله تعالى عند تفسير الآية السابقة: “ذكر لنا أن عادا كانوا حيا باليمن أهل رمل مشرفين على البحر بأرض يقال لها: الشحر” [رواه الطبري].

وأخرج ابن المنذر عن التابعي الجليل المفسر مجاهد رحمه الله تعالى في قوله: {بِالْأَحْقافِ} قال: “تلال من أرض اليمن” [الدر المنثور:7/ 449] للسيوطي.

وعن السدي: “أن عادًا قوم كانوا باليمن، بالأحقاف” [رواه الطبري].

وَقَالَ عبدالرحمن بْنُ زَيْدٍبن أسلم رحمه الله تعالى: “رِمَالٌ مُشْرِقَةٌ بِالشِّحْرِ مِنَ الْيَمَنِ” [ذكره أبو حيان في البحر المحيط].

وقد نقل تلك الآثار مئات من المؤلفين في التفسير يصعب حصرهم، ويطول نقل كلامهم، وقرأ تلك الآثار أمة مضت لم يأت عن واحد فقط من تلك الأمة إنكار أو اعتراض.

ومن علماء السيرة:

محمد بن إسحاق المطلبي أشهر المؤلفين في السيرة النبوية رحمه الله حيث قال: “كانت منازل عاد وجماعتهم حين بعث الله فيهم هودا الأحقاف”. قال: “والأحقاف الرمل فيما بين عمان إلى حضرموت باليمن” [رواه الطبري وابن أبي حاتم].

واخترنا من الفقهاء إمامنا الشافعي وأبا يوسف رحمهما الله تعالى:

قال الإمام البيهقي رحمه الله تعالى “وبهذا الإسناد قال: قال الشافعي حكاية عن أبي يوسف: عن محمد بن إسحاق عن يزيد بن عبد الله بن قسيط أن أبا بكر الصديق رضي الله عنه بعث عكرمة بن أبي جهل في خمسمائة من المسلمين مددا لزياد بن لبيد وللمهاجر بن أبي أمية فوافقهم الجند قد افتتحوا النجير باليمن فأشركهم زياد بن لبيد -وهو ممن شهد بدراً- في الغنيمة”.

قال الشافعي رحمه الله: “فإن زيادا كتب فيه إلى أبي بكر رضي الله عنه وكتب أبو بكر رضي الله عنه إنما الغنيمة لمن شهد الوقعة ولم ير لعكرمة شيئا؛ لأنه لم يشهد الوقعة، فكلم زياد أصحابه فطابوا أنفسا بأن أشركوا عكرمة وأصحابه متطوعين عليهم وهذا قولنا”.

فهذان الإمامان أبو يوسف القاضي والشافعي رحمهما الله تعالى يقران بأن حصن النجير الذي انحازت إليه كندة حضرموت في حروب الردة باليمن، وهو شرق تريم،. فماذا بعد هذا؟

ومن أهل الحديث حافظان عظيمان:

“حَضرمَوْت هِيَ من بِلَاد الْيمن مَشْهُورَة” [فتح الباري لابن حجر:1/106] قال الإمام ابن حجر العسقلاني رحمه الله تعالى: “وقال الإمام السيوطي رحمه الله تعالى: “حَضرمَوْت بِفَتْح الْحَاء الْمُهْملَة وَالرَّاء وَالْمِيم وَسُكُون الضَّاد الْمُعْجَمَة بلد بِالْيمن” شرح السيوطي على مسلم (1/ 154)”

وجاء دور أهل التاريخ:

فهذا خليفة بن خياط رحمه الله تعالى يقول: “وفرَّق الْيمن فَاسْتعْمل عَلَى صنعاء خَالِد بْن سعيد بْن الْعَاصِ وعَلى كِنْدَة والصدف المُهَاجر بْن أَبِي أُميَّة وعَلى حَضرمَوْت زِيَاد بْن لبيد الْأنْصَارِيّ أحد بَنِي بياضة ومعاذ بْن جبل عَلَى الْجند وَالْقَضَاء وَتَعْلِيم النَّاس الْإِسْلَام وشرائعه وَقِرَاءَة الْقُرْآن وَولى أَبَا مُوسَى الْأَشْعَرِيّ زُبيد ورِمَع وعدن والساحل وَجعل قبض الصَّدقَات من الْعمَّال الَّذين بهَا إِلَى معَاذ بْن جبلٍ” [تاريخ خليفة بن خياط ص97].

وقال الإمام ابن الجوزي رحمه الله تعالى: “العلاء بن الحضرمي واسم الحضرمي عبدالله بن ضماد بن سلمى من حضرموت من اليمن” [المنتظم:4/ 241].

وقال الإمام ابن خلدون رحمه الله تعالى: “ونسبنا في حضرموت من عرب اليمن إلى وائل بن حجر من أقيال العرب معروف وله صحبة” [تاريخ ابن خلدون: 4/ 119].

ولمؤرخي حضرموت كلمة:

قال الشيخ عبد القادر العيدروس: “حضرموت بفتح الحاء والميم وسكون المعجمة بلد باليمن” [(النور السافر: 1/62)].

وقال: “قال الإمام أبو بكر بن عبد الرحمن بن شراحيل الشبامي الحضرمي في كتابه مفتاح السنة حضرموت بلاد مشهورة متسعة من بلاد اليمن” [النور السافر: 1/62].

وقال: “وقال القزويني في عجائب البلدان حضرموت ناحيه باليمن مشتملة على مدينتين يقال لأحدهما شبام وللأخرى تريم وهي بقرب البحر وشرقي عدن وأنها بلاد قديمة” [النور السافر: 1/62].

وقال المؤرخ علوي بن طاهر الحداد في كتابه الشامل ص7: “وحضرموت من اليمن كما تصرح به الأحاديث”.

ومن أهل الأدب:

قال القلقشندي وهو يتحدث عن أسواق العرب المعروفة: “ثم يرتحلون فينزلون حضرموت من بلاد اليمن” [صبح الأعشى في صناعة الإنشاء ج1/ ص468].

وأختم بهذه الأبيات لعبد يغوث بن وقاص الحارثي يستنصر فيها ببعض عظماء رجال العرب وفيهم قيس بن عمرو الكندي الحضرمي والد الأشعث وسأنقلها مع قصتها من البيان والتبيين للجاحظ:

“قال: ويبلغ من خوفهم من الهجاء ومن شدة السب عليهم، وتخوفهم أن يبقى ذكر ذلك في الأعقاب، ويسبّ به الأحياء والأموات، إنهم إذا أسروا الشاعر أخذوا عليه المواثيق، وربما شدوا لسانه بنسعة، كما صنعوا بعبد يغوث ابن وقاص الحارثي حين أسرته بنو تيم يوم الكلاب. وهو الذي يقول:

أقول وقد شدوا لساني بنسعة *** أمعشر تيم أطلقوا من لسانيا

وتضحك مني شيخة عبشمية *** كأن لم ترى قبلي أسيرا يمانيا

كأني لم أركب جوادا ولم أقل *** لخيلي كري كرة عن رجاليا

فيا راكبا إما عرضت فبلغن *** نداماي من نجران أن لا تلاقيا

أبا كرب والأيهمين كليهما *** وقيسا بأعلى حضرموت اليمانيا

كان سألهم أن يطلقوا لسانه لينوح على نفسه، ففعلوا، فكان ينوح بهذه الأبيات، فلما أنشد قومه هذا الشعر قال قيس: لبيك وإن كنت أخرتني” [البيان والتبيين: (3/ 273- 274)].

والقصيدة بتمامها مع كامل قصتها في العقد الفريد في أحداث “يوم الصفقة: ويوم الكلاب الثاني”.

والبيت الأخير محل الشاهد متواتر في كتب الأدب والتاريخ، وقد قرأه آلاف الشعراء والأدباء والكتّاب، فهل قرأتم لأحد هؤلاء اعتراضا على قول عبد يغوث: “حضرموت اليمانيا”؟

فهذا غيض من فيض وقليل من كثير، وكل الذي نريده ترك محاولة تغيير التاريخ والجغرافيا لأجل موقف سياسي.

  1. عمر الشيخ

    طيب اوكي حضرموت من اليمن اي على يمين الكعبة ولكنها في الاصل لا تنتمي الى صنعاء او مارب اي المناطق الشمالية ، فهمي من قديم الزمان مستقلة في حكامها يعني غير تابعة لحاكم في الشمال

    الرد
    1. الشيخ صالح بن محمد باكرمان

      حديثنا ياعمر عن الجغرافيا وعن الاصطلاح الشرعي للاسم وأما السياسة فتارة تكون صنعاء تابعة لحضرموت كما في دولة الأباضية “دولة الكندي ” في القرن الثاني الهجري , وتارة تكون حضرموت تابعة لصنعاء كما في دولة المتوكل إسماعيل في القر الثاني عشر الهجري ودولة آل الأحمر , وتارة تكون كل واحدة مستقلة عن الأخرى كما في كثير من العهود.

      الرد
  2. ابوفيصل

    سؤال ياشيخ :
    كان يطلق على من يحكم اليمن بتبع ( فيقال تبع اليمن ) وعندما توسع نفوذهم واستولوا على حضرموت اصبح يطلق على الحاكم ( تبع اليمن وملك حضرموت ) اليس هذا دلالة على ان حضرموت ليست من ؟اليمن

    الرد
  3. الهاشمي

    مقال ممتاز جدا , بارك الله فيك شيخنا الفاضل ..
    مع اني أؤيد انفصال حضرموت عن اليمن , لكن المقال احتوى على ادلة علمية لايستطيع احد انكارها ..

    الرد
  4. الشيخ صالح بن محمد باكرمان

    مسألة الانفصال مسألة أخرى , ولسنا أوصيا على أفكار الناس وآرائهم , فمن الناس من يؤيد الانفصال الجنوبي , ومنهم من يؤيد الانفصال الحضرمي , ومنهم من يؤيد الفدرالية , ومنهم من لا يزال يعزف على لحن الوحدة الاندماجية , ولكل رأيه , وقد أتبنى رأيا من هذه الآراء ثم أرجع عنه , وأنا الآن صراحة مع فكرة الفدرالية على أن تكون حضرموت إقليما مستقلا , وعلى كل الأحوال ستبقى حضرموت جغرافيا من اليمن .

    الرد
  5. ياسر بن دحيم

    مشكلة الناس أنهم يبنون تصوراتهم وقناعاتهم على خلفياتهم السياسية وما يتمنون وهاهنا لا بد من التفريق بين البحث على أساس جغرافي وتاريخي وكون حضرموت دولة أو أقليم له خصوصيته واستقلاله ولا رابط بين هذا وذاك إلا في عقول وأوهام من يبني أحلامه السياسة بإقامة دولة حضرموت على أساس تزوير التاريخ أو إنكار ما هو معلوم متواتر ليصطدم بحقائق يعجز عن صدها ولو أنه أثبتها وأثبت بمقابلها ما يدل على استقلالية حضرموت ككيان سياسي منفصل عن اليمن لارتاح واراح

    الرد
  6. وائل علي محمد العبّادي

    السلام عليكم و رحمة الله
    يا شيخ, الى قبل 2007 و الشعب اليمني يتفاخر على العرب بأنه اصل العروبة و اهل عزة و فتح في الاسلام و اعظم حضارة في الجزيرة تضاهي دول فارس و الفراعنة و الآشوريين و ذكرهم يكفي في التوراة و كتب اليونان القديمة.
    المشكلة انه الشخص ممكن ينكر ابوه عشان يوصل للي يشتيه. إنفصال او وحدة او او مسألة سياسية تترتب على المصالح (تنمية تطور ارتقاء وحضارة) يعني بالله تتوقع لو كانت اليمن مرتاحين ماديا و معززين مكرمين بيفكروا ينفصلوا. ولو تكلمنا عن الانفصال فهناك تقريبا فيي كل دولة جزء او اقلية او عرقية او حتى اكثرية تطالب بالانفصال: اقليم الباسك في فرنسا, مقاطعة كيوبك في كندا, حتى ولاية كالفورينا فيها مطالبين بالانفصال لانها تغذي ثلث الاقتصاد الامريكي. فالقضية تطول ووالله حلها بسيط. الراحة المادية و الكرامة و صدقنا لو وجدت بتلاقي الذماري يعمل متنزة بوسط الضالع

    الرد
  7. عبدالله الجابري

    ما يقصد الرسول على الصلاة والسلام باليمن واي الاسميين ظهر قبل الاخر اليمن أو حضرموت وشكرا

    الرد
  8. علي حسين

    انته حضرمي اعترفت بالحقيقة، لكن بقية الحضارم عنصريين حاقدين على أصلهم وأمهم اليمن وعاصمتها صنعاء. . علمهم أن اللي ينكر اصله ينكر نفسه. . بدون الأصل الفرع ولا شي. استمر ياشيخ في كلام العقل والحكمة.

    الرد
  9. محمد البريكي

    شكرا على الموضوع المميز فضيلة الشيخ لكن السؤال الذي يطرح نفسه هنا بغض النظر عن الجغرافيا والتاريخ وحضرموت تابعه لليمن او انها غير تابعه لليمن الا يحق للحضارم ان يعيشوا كرماء داخل ارضهم الايحق للانسان ان يعيش عيشة محترمة في بلده لو سلمنا لكم الامر وقلنا ان حضرموت فعلا من اليمن الا يحق لابناءاها ان يطالبوا بحقوقهم المنهوبة من قبل عصابات في الشمال اليمني او ذكر في القران دليل واحد على انه لايحق لاحد اقامة دولة مستقله نزيهة بعيدة عن العصابات التي تاكل الاخضر واليابس في حضرموت خاصة والجنوب بشكل عام عفوا ياشيخنا الفاضل سحقا للجغرافيا والتاريخ والكيمياء والفيزياء التي استباحت دمائنا في الجنوب باسم اليمن سحقا لهذه الوحده التي يدعون ويتشدقون علينا بها انها من الايمان ووالله ان هذه العصابات لم تعرف ابدا حلاوة الايمان بقدر ماعرفت كثيرا حلاوة البترول والغاز في بلاد حضرموت هل نقول هنا ان حضرموت من اليمن ؟ ونصمت ونعيش تحت رحمة هؤلاء العصابات من المحيط الي الخليج الن ندخل الجنة ياشيخنا الفاضل من اجل ان طالبنا بفصلنا عن اليمن ونحن هنا لانتكلم عن اليمن بالاسم فقط بل نتكلم عن فصلنا عن ملوك السرقة في العصر الجديد صحيح ان اصل العرب جميعا من اليمن ولكن ياشيخنا الفاضل نحن اليوم نتازل عن العروبة لهم اجعلونا مستعربين وهل تعلم ياشيخنا الفاضل اننا نحن من جئنا بهذه الوحده الغير مباركة ونحن من دعاء لها بحسن نية وصدق تعامل واصبحنا اليوم كالمستغيث من الرمضاء بالنار نحن ياشيخنا لانكره ابناء المحافظات الشمالية ونتشرف بوحدة صادقة معهم ونتشرف ان نكون يمنيين ولكن في زمن غير هذا الزمان وفي حكومات اخرى غير هذه الحكومة التي بنيت على باطل وتقبل مروري بصدر رحب.

    الرد
  10. صلاح برٌجب باحيدرة

    أخي حسين اود ان اعرفك ان الشعب الحضرمي اكثر شعب محب ودود شعب متدين نشر الاسلام في كثير من بلدان العالم ، ليس كماتفضلت انهم عنصريون بل على العكس من ذلك. اود كذلك ان اضيف ان الاصل في العرب هي حضرموت وليست صنعاء. وقوم عاد الذي بعث الله فيهم هود النبي هي حضرموت وفيها قبره ومن كان بعده من ولده هو قحطان الدي يتغنى كل من كان عربي بنسبه اليه ، وفي الاخير نتوصل الى ان الاصل في العرب هم من في الاحقاف في حضرموت اما كوننا يمنين ، فكل من في يمين الكعبة المشرفة يمنيين وهي بذلك صفه اعزائي الكرام…

    الرد
  11. سلطان الحداد

    لا فض فوك ياشيخ صالح
    اتمنى من الاخوة دعاة الانفصال والتشرذم الوقوف عن هذا المقال والنظر في ايجابيات الوحدة من الناحية الدينية والاستراتيجية
    من هذا المنطلق على كل منا ان يبدأ العمل كل في مجاله من اجل الاصلاح والبناء لغد افضل لنا كيمنيين وكأمة عربية واسلامية
    وماضعفت الامة وضاعت هيبتها الا حينما تشرذمنا وتفرقنا دويلات وكرهنا بعضنا وفرقتنا الحدود السياسية والالقاب القبلية
    ورسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام يقول دعوها فانها منتنة
    كم اضعنا من الوقت والجهد وكم سالت الدماء تحت مسميات ورايات تنادي بالجاهلية
    مشكلتنا في شخصيات وحكومات فلا تحلولها الى حدود ومسميات جغرافيه

    الرد
  12. نعمان

    احبابي الكرام كل من ادلاء بدلوه فابالله عليكم ماذا تقولون لو ان عشره إخواه من اب واحد وام واحده وابتلى الله واحداً منهم بمرض او بجذام او باي عاه هل يجوز التبرؤ منه وعدم نسبه اليهم كما البعض من الذين يعتارون من اسم اليمن مع ان الاجانب يحسدون بيمنتنا والبعض منهم يتمنا ان يكون يمني من نكر ابيه الى اين ينسب بغض النظر عما كان يفعل ابيه فاإبراهيم نبياً و ابيه كافر مالذي جرى للناس التبرؤ من ابيهم

    الرد
  13. نعمان

    الف شكر للاستاذ/ صالح باكرمان ربنا يعطيه الصحه ويكثر من امثاله كلامك حكم استاذنا الفاضل لك منا كل التحايا والتقدير وبارك الله فيك

    الرد
  14. المشجري

    جزاك الله خير يا شيخ لقد اثبت بالدلائل والبراهين ان حضرموت جزء لا يتجزاء من اليمن رغم ان هذا واضح لكن مع الاسف بعض الناس يتمنى غير ذلك وياتي بالاماذيب والاباطيل كي يرضي نفسه.
    جزاك الله خير ياشيخ

    الرد
  15. شهاب محمد الهاشمي

    مقالكم علمي ومقنع
    يقول امرئ القيس الكندي الحضرمي شاعر المعلقة الأولى في الشعر العربي

    تطاول الليل علينا دمون
    دمن إنا معشر يمانون
    وإننا لأهلنا محبون

    من الصعب إنكار أن حضرموت من اليمن وأن عدن من اليمن
    أما قضايا السياسة فيقررها الشعب حسب المصلحة العامة
    وبارك الله فيكم

    الرد
    1. عبدالله باحميد

      حضرموت جزء من الجغرافيا اليمنية ولكنها دولة مستقلة بذاتها مثلها كمثل سوريا والأردن وفلسطين ولبنان أجزاء من الجغرافيا الشامية. اليمن اسم جهوى وهو كل ما كان على يمين الكعبة فهو يمن وكل ما كان على شمال الكعبة فهو شام.

      الرد
  16. التنبيهات: الادلة الجلية في حضرموت اليمنية | البوابة العربية

  17. سالم ابوبكر

    اقولها بكل صراحة الحضارم جزء من اليمن الميمون يمن الإيمان لاكن نريد الإنفصال عن اخواننا في الشمال والجنوب

    الرد
    1. esam

      وهذا من حقكم اخي العزيز . وانا من اليمن الشمالي واقولها لكم انتم يا حضارم تستاهلون دولة تحكمونها انتم لانكم اصدق اليمنيون . تحياتي لك . نعم للفرالية لا للقضاء على الهوية

      الرد
  18. حسن البيتي

    جزاك الله خير على هذه الاطلالة و لكن ما صحة ما اورده صاحب كتاب “من اعقاب البضعة المحمدية الطاهرة ” لمؤلفه السيد : علوي بن محمد بن احمد بلفقيه ، حول أن نسبي سبأ و حضرموت حيث :
    ص114 ) سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان
    ص114) حضرموت بن يعرب بن قحطان
    الطبعة : دار المهاجر – المدينة المنورة و تريم
    ملاحظة : من ينظر بهذا النسب يعرف الاصل و الفصل فيتبنى قول ان حضرموت ليست من اليمن ، بل تاريخ صراع الممالك الستة قبل الميلاد يثبت ما نتحدث عنه

    الرد
    1. القحطاني

      عزيزي الكريم ، هل هناك احد من ابناء حضرموت يستطيع ان ينسب نسبه مباشرة الى حضرموت او يعرب او قحطان دون المرور بالجذمين العظيمين ( كهلان و حمير ) ابناء سبأ ؟؟

      اذا علمنا ان غالبية قبائل حضرموت و اقدمها وهي كندة نسبها يرجع الى كهلان ابن سبأ وكذلك آل كثير يرجع نسبهم الى همدان بن كهلان وكذلك الحال مع كبيريات القبائل و البطون و العشائر الحضرمية التي تعود الى كهلان وحمير

      فلم نعرف ابدا ان احد يستطيع ان ينتسب مباشرة دون المرور بهذين الجذمين العظيمين للعرب ..

      ومعلومة ..
      قال أبو محمد الهمداني : “حضرموت من اليمن وهي جزؤها الأصغر نسبت هذه البلدة إلى حضرموت بن حمير الأصغر فغلب عليها اسم ساكنها “ صفة جزيرة العرب ج ١ ص ٤٤

      والحضرمي في نسبه نسبة إلى حضرموت ابن سبأ الأصغر، وإليه نسبت حضرموت المدينة التي بأقصى اليمن، ويقال للعرب الذين يسكنون حضرموت من أهل اليمن الحضارمة، هكذا ينسبون كما يقولون: المهالبة والصقالبة (كوثر المعاني الدراري في كشف خبايا صحيح البخاري 10/474).

      الرد
  19. خلود

    لو كان حال اليمن غير كان ما حد جرى ورا هالاشياء وحاول يتبرأ من اصله… هي هويات تختلف داخل اليمن الواحد باتساع مساحة تلك الرقعة

    الرد
  20. العكبري

    جغرافيا تعتبر حضرموت جزء من أرض اليمن وتعني جنوب الجزيره العربيه والتي لاعلاقه للجغرافيا هنا بالسياسة ولفظة اليمن ليست إسم كيان سياسي أي أن اليمن هي تسمية فقط لأحد الإتجاهات الجغرافيه في الجزيره العربيه وليس المقصود به إسم الدوله وهذا مشابه لللفظة “المغرب العربي” أو “الشام” التي تعني شمال الجزيره العربيه, حضرموت المملكه أقدم من سبأ وقد ذكرت في التوراه قبل أن تذكر سبأ في القرآن الكريم.

    الرد
  21. العكبري

    ويختلف خط المسند الحضرمي عن الخط السبئي والحميري وقد درس أحد علماء الألمان في برلين تلك الكتابات، وفك رموز تلك النقوش التي نقلها السيدان H. Vau Wissmann، D. Van Meulen من حضرموت في رحلتهما إليها سنة 1931 :-
    “وقد ذكر الطلاب الإسكندريون أن حضرموت كانت مملكة مستقلة قائمة بذاتها، وكان لهم إلههم المسمى سين كما كان للمينائيين إلههم عثنار وللسبائيين المقاه، وظلوا محافظين أيضاً على لهجتهم حتى القرن السادس الميلادي “

    الرد
    1. الشيخ صالح باكرمان

      حضرموت سياسيا تارة تكون مستقلة عن صنعاء كدولة حضرموت القديمة وتارة تكون صنعاء تابعة لها كما في دولة الأباضية وتارة تكون تابعة لصنعاء كما في دولة الوحلة , هذا سياسيا وأما من حيث الاسم العام فهي من اليمن.

      الرد
  22. هدى

    أنا سعودية من أصل حضرمي و أرفض الإنفصال و مع الفيدرالية و نظام الأقاليم
    أنا مع يمن إتحادي قوي يحكمه العدل والمساواة بين الجميع دول كثيرة فيها ديانات وعرقيات ولغات مختلفة ومتعايشين مع بعضهم بسلام محد قال بنفصل ليش حنا العرب كذا متناحرين و لغة الكراهية والعنصرية هي السائدة بيننا ..و حال اليمن اليوم بسبب الحكومة الفاسدة والظالمة مو بسبب الوحدة
    أسأل الله أن يؤلف بين قلوب اليمنيين جميعا جنوب وشمال ويوحد صفوفهم وينصرهم على عدوهم الحوثي وعفاش ويبقى اليمن موحد شامخا عزيزا ويعز أهل اليمن ويعوضهم بحاكم عادل يارب

    الرد
  23. عبدالله باحميد

    يا شيخ صالح نحن لا ننكر أن حضرموت جزء من الجغرافيا اليمنية وليس من اليمن السياسي. اليمن اسم جهوي كل ما كان على يمين الكعبة فهو يمن وكل ما كان على شمال الكعبة فهو شام. نحن هويتنا حضرمية … اجدادنا عندما هاجروا الى اصقاع المعمورة عرفوا أنفسهم بالحضارم ولم يقولوا يمنيين. هناك فرق كبير بيننا وبين بقية من هم في الجغرافيا اليمنية من كل النواحي العادات والتقاليد , المأكل والمشرب , والملبس , طريقة البناء , طرق الزراعة الى الخ. ليس هناك روابط بيننا وبينهم على الاطلاق.

    الرد
    1. مروان

      الكعبة بنيت قبل النبوة بقليل وليست مركز اعتبار لليمن وسوريا .. الكعبة اصبحت وسيلة استغلال كبير منذ العهد الاموي

      الرد
  24. خالد باراس

    التعريف الجغرافي للمدينة هو مستوطنة حضرية ذات كثافة سكانية في حدود جغرافيه ضمن اقليم والذي يعرف بانه رقعة من الأرض تتسم بخصائص معينة تميزها عما يجاورها من أقاليم أخرى من الناحية الثقافية واللهجه والعادات ومكون من عدة مدن وبادية وقرى

    طيب الحجاز اسم اقليم وليس هناك مدينة اسمها الحجاز … واقليم الحجاز اخذ حقه الكامل باستقلاله كـ اقليم جغرافي يحظى بثقافته وتاريخه وحضارته وخصوصيته

    وقس على ذلك اقليم اليمن و نجد و عمان ومصر والعراق والشام ومصر والسودان فليس هناك مدن باسم اليمن او عمان او مصر او العراق او نجد او الشام وانما هم اقاليم تمتعت بكامل استقلالها التاريخي والحضاري والثقافي ولم نسمع ادعاء احد عن اي هذه الاقاليم انها تتبع او تتفرع من الاخرى

    طيب حضرموت ايضا اقليم جغرافي ولم تكن مدينة اليس لها الحق ان تكون مستقلة عن اي تبعيه في ثقافتها وتاريخها
    لازم الا تكون فرع من اليمن علما ان اسم حضرموت ظهر قبل اليمن بفترة زمنية طويله … فكيف تكون الكبرى فرع من الصغرى
    واسم اليمن عند العرب اسم جهوي لكل ماهو يمين الشخص وكل ما هو يمين الكعبه بصورة خاصة فـ جنوب المملكة و تهامة وصنعاء وعدن وحضرموت وعمان ومايعرف اليوم بالامارات وقطر كلها اسمها اليمن جهويا
    ولم يظهر اسم اليمن الا عام 1918 م

    نحن نفتخر بحضــــرموت وبانتماءنا لها مهما حصلنا على جنسيات اخرى
    وبإذن الله سنحمل هذا الجنسية بكل فخر قريبا

    الرد

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *