هل يوجد عذاب القبر بعد الموت

هل يوجد عذاب القبر بعد الموت

رقم الفتوى ( 2569 )

السؤال : هل يوجد عذاب القبر بعد الموت؟ وهل فعلاً اختلفوا فيه العلماء؟ ولك جزيل الشكر.

الجواب : نعم، ثبت عذاب القبر بعد الموت في آيات من القرآن وأحاديث متواترة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، ولم يختلف في إثبات ذلك أهل السنة والجماعة، وإنما ذهب بعض المبتدعة إلى إنكار عذاب القبر تأويلا منهم للآيات وردا للأحاديث المتواترات بدعوى أنها أحاديث آحاد.
فمن الآيات الدالة على عذاب القبر قول الله تعالى عن آل فرعون: *(فَوَقَاهُ اللَّهُ سَيِّئَاتِ مَا مَكَرُوا ۖ وَحَاقَ بِآلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ * النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا ۖ وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ)* [سورة غافر: 45 – 46]. فأخبر الله عز وجل في هذه الآيات أنه (حاق بآل فرعون سوء العذاب) ثم فسر ذلك العذاب الذي حاق بآل فرعون بقوله: (النار يعرضون عليها غدوا وعشيا) وهذا العذاب بالنار يحصل لهم بعد موتهم قبل يوم القيامة بدليل قول الله بعد ذلك (ويوم تقوم الساعة أدخلوا آل فرعون أشد العذاب).
ومن الأحاديث الدالة على عذاب القبر ما جاء عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قَالَ: مَرَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِقَبْرَيْنِ، فَقَالَ: *” إِنَّهُمَا لَيُعَذَّبَانِ، وَمَا يُعَذَّبَانِ فِي كَبِيرٍ: أَمَّا أَحَدُهُمَا فَكَانَ لَا يَسْتَتِرُ مِنَ الْبَوْلِ، وَأَمَّا الْآخَرُ فَكَانَ يَمْشِي بِالنَّمِيمَةِ “. ثُمَّ أَخَذَ جَرِيدَةً رَطْبَةً فَشَقَّهَا نِصْفَيْنِ، فَغَرَزَ فِي كُلِّ قَبْرٍ وَاحِدَةً، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، لِمَ فَعَلْتَ هَذَا؟ قَالَ: ” لَعَلَّهُ يُخَفَّفُ عَنْهُمَا مَا لَمْ يَيْبَسَا “* رواه البخاري ومسلم.

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *