عشر مسائل في صوم الست من شوال

بسم الله الرحمن الرحيم
عشر مسائل في صوم الست من شوال
عَنْ أَبِي أَيُّوبَ الْأَنْصَارِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ” مَنْ صَامَ رَمَضَانَ، ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ، كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْرِ “. رواه مسلم.
ومما يستفاد من هذا الحديث:
١- أن من السنة صوم ست من شوال، والحديث ثابت في صحيح مسلم، ولا يلتفت لرأي بعد ثبوت السنة.

٢- أن الفضيلة المذكورة معلقة بقيد أن تكون ستا “من شوال” كما جاء به النص، وما جاء مطلقا يحمل على هذا المقيد. والأصل عدم إلغاء قيد ذكره النبي صلى الله عليه وآله وسلم، والسلف في القرون الثلاثة المفضلة والأئمة المتبوعون لم يفهموا الحديث إلا مقيدا بهذا القيد، حتى الإمام مالك رحمه الله لم يكره صوم الست من شوال – وفق رأي رآه – إلا لأنه فهم أنها سنة مقيدة بهذا القيد.

٣- أن صوم الست من شوال مطلق كما دل عليه قوله: “ستا من شوال” فيسن صوم ست من شوال من أوله أو وسطه أو آخره، متتابعة أو مفرقة.

٤- يستحب أن تصام الست من شوال متتابعة؛ لأن ذلك من كمال الإتباع في قوله: “ثُمَّ أَتْبَعَهُ”، ويجوز صومها مفرقة في شوال.

٥- الأفضل لمن عليه قضاء من رمضان أن يصوم الست من شوال بعد القضاء؛ لأن في ذلك تمام الإتباع في قوله: “ثُمَّ أَتْبَعَهُ”.
ولكن لا يلزم ذلك على الراجح فيجوز أن يصوم ستا من شوال قبل القضاء؛ لأن من صام أكثر رمضان يقال عنه: إنه صام رمضان، وإن بقي عليه بعضه.

٦- من كمال الإتباع ومن باب المبادرة للخير أن يصوم المسلم الست من شوال من ثاني أيام الفطر، وهو مذهب الإمام ابن المبارك رحمه الله تعالى ومذهب الإمام الشافعي رحمه الله وغيرهما من الأئمة. وما يخاف أن يقع فيه العامة من أخطاء كاعتقاد اشتراط ذلك أو عيد اليوم الثامن ينبغي أن ينبهوا عليه ويحذروا منه.

٧- الدهر هنا المراد به السنة، فيسن صوم ست من شوال ولو في سنة واحدة أو في بعض السنين، ولا يلزم لحصول الأجر صومها كل سنة، وإنما ذلك هو الأفضل والأكمل.

٨- لا يشترط تبييت النية لصوم الست من شوال؛ لأنه من صوم التطوع، ولا يشترط تبييت النية لصوم التطوع عند جمهور العلماء.

٩- إذا جمع شخص في النية في شهر شوال بين صوم القضاء والست من شوال لا تحصل له السنة وما يترتب عليها من الفضل الخاص؛ لأن المقصود صوم شهر رمضان ثم إتباعه بست ولم يحصل ذلك على الحقيقة.

١٠- إذا جمع شخص في النية في شهر شوال بين صوم الإثنين والخميس مثلا والست من شوال تحصل له السنتان ؛ لأن المقصود صوم ست من شوال تطوعا بعد رمضان وقد حصل ذلك كما يدل على ذلك ظاهر الحديث.
وكتب أبو مجاهد
صالح بن محمد بن عبد الرحمن باكرمان
٢ شوال ١٤٤٠

زر الذهاب إلى الأعلى