نزول الحيوانات المنوية من غير قصد

رقم الفتوى ( 12 )

السؤال : فضيلة الشيخ والله أنا مصاب بابتلاء أرجو الله أن يجيرني منه ، وهل أنا آثم على هذا ، أو هل هذا مرض في ، ياشيخ ، عندما أذهب إلى المدرسة وأدخل إلى الصف وهو آنذاك وقت امتحان ، فإذا بدأ المدرس بتوزيع الأوراق وأخذت الورقة حقي يقوم الذكر وأحس بشهوة قوية ، فإذا انتهى وقت الحصة حق المدرس وقام بتجميع الأوراق ، تزيد الشهوة ، حتى إذا جاء وأخذ الورقة ، يفضي الذكر حقي بدون ما أسوي أي حركة ؟

فأجبني في هذا يا شيخ والله إني مبتلي بهذا المرض ، وأنا يا شيخ من شباب المساجد ، ولكن أستحي أن أسأل أحداً عن هذا، أفدني وجزاك الله خيرا ، وليس في المدرسة فقط وإنما في مثل أي شيء مثل هذا.

الجواب : أما بالنسبة للأبتلاء فنسأل الله عز وجل أن يرفعه عنك ، وأما الإثم فليس عليك إثم ما دام أنه بغير فعل منك لا مس حرام ولا نظر حرام ..
وأما تفسير هذه الظاهرة فيحتمل أن تكون قد حصلت منك الشهوة في موقف مماثل تم ارتسمت في العقل بحيث صار العقل يعيد تلك الحادثة تلقائياً ، وقد يكون ذلك بسبب العين والجن .. وقد يكون غير ذلك . وأنصحك بما يأتي :
1- العناية التامة بأذكار الصباح والمساء وأذكار النوم وغيرها من الأذكار المحصنة .
2- أن تكون دائما على وضوء وطهارة .
3- أن تحاول نسيان هذه الظاهرة بحيث لا توحي إلى نفسك في وقت الامتحان ونحوه بأنك ستقع فيها لا محالة ، فإن مثل هذه الرسالة لها أبعد الأثر في البقاء على هذه الظاهرة ؛ بل أعط نفسك رسالة جازمة أنك قد تخلصت من تلك الظاهرة وأنه لن يحصل لك شيء .
4- اشغل عقلك وكل تفكيرك بالامتحان والذكر ونحوه ، ولا تبق حيزا من التفكير لهذه الظاهرة فإن التفكير فيها سبب في تكررها .
5- اضرع إلى الله عز وجل بالدعاء في السجود وغيره حتى يرفع عنك هذا البلاء
وفقنا الله وإياك لما تحبه ويرضاه.

زر الذهاب إلى الأعلى